Hukum Sholat Tahajjud Sebelum Tidur
Soal antrian ke:
Sail:@Ence Fillah
SHOLAT TAHAJJUD TANPA TIDUR
Assalamualaikum wr wb.
Deskripsi masalah:
Sholat sunnah tahhajjud adalah sholat sunnah yang dikerjakan pada waktu malam,paling sedikitnya adalah dua rokaat,dan paling banyaknya tidak ada batasan karena sholat tahajjud termasuk ibadah atau amal kebaikan yang tidak ada batasan jumlah rokaatnya,hanya saja disetiap 2 rokaat mesti terdapat 1 kali salam.dan sholat tahajjud termasuk sholat sunnah paling afdhol setelah sholat fardhu,karena ada hadist nabi,yaitu:
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال،قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل.
Namun sebut saja kang Ilyas asal Medan,sebagai aktivis bahtsul masa'il kelas berat.Setiap malam harinya slalu diisi mengkaji rumusan rumusan ulama terkadang sampai adzan subuh berkumandang,Suatu ketika terlintas dalam benak hatinya untuk melakukan sholat tahajjud,namun matanya tak mampu terpejam sehingga terpaksa ia mengurungkan niat nya.
Pertanyaan:
1.Bolehkan sholat tahajjud dilakukan tanpa tidur sebelumnya?
2.Jika dia niat sholat tahajjud tanpa tidur sebelumnya,apakah dia dapat pahala dengan sholatnya?
Jawaban:
1.Tidak diperbolehkan sholat tahajjud sebelum tidur dalam madzhab syafi'i,karena sholat tahajjud boleh dikerjakan apabila memenuhi syarat,yaitu:
~>dikerjakan setelah masuk waktu isya,maka jika dikerjakan sebelum masuk waktu isya maka tidak dinamakan tahajjud.
~>dikerjakan setelah melakukan sholat isya,jika dikerjakan sebelum melakukan sholat isya maka tidak dikatakan tahajjud.
~>dikerjakan setelah tidur,jika dikerjakan sebelum tidur maka tidak dikatakan tahajjud.
NB:
Tidur yang di maksud dalam madzhab syafi'i adalah tidur setelah masuknya waktu isya'.Sedangkan tidur sebelum masuk isya' belum dianggap cukup menurut imam ibnu qosim dan imam romli,namun sudah dianggap mencukupi menurut imam ibnu hajar dalam syarah irsyad.
Namun dalam madzhab maliki boleh tahajjud sebelum tidur,karena tentang tahajjud ada 3 pendapat menurut madzhab maliki:
~>Pendapat yang dipilih(al-mukhtar):tahajjud adalah sholat malam sebelum tidur.
~>Tahajjud adalah sholat setelah sholat isya,baik sebelum tidur atau pun setelah tidur.
~>Tahajjud adalah tidur dan sholat setelah tidur.
Referensi:
حاشية ابي الضياء نور الدين بن على الشبراملسي على نهاية المحتاج ج ٢ ص ١٥١ دار الفكر
فرع:يدخل وقت التهجد بدخول وقت العشاء وفعلها ولا يكفى دخول وقت العشاء من غير فعلها خلافا لما يوهمه كلام شيخ الاسلام فى بعض كتبه ويشترط أيضا أن يكون بعد النوم.
__________________________
حواشي الشروانى على شرح تحفة المحتاج بشرح المنهاج ج ٢ ص ٢٦٧ دار الفكر
ويسن التهجد)إجماعا وهو التنفل ليلا بعد نوم من هجد سهر أو نام وتهجد أزال النوم بتكلف كأثم وتأثم أي تحفظ عن الإثم ويسن للمتهجد نوم القيلولة وهو قبيل الزوال لأنه له كالسحور لصائم وفيه حديث ضعيف قوله (بعد النوم)أي وبعد فعل العشاء كما وجد بخط شيخنا الرملى الامام شهاب الدين وإن كان النوم فبل فعلها بأن نام ثم فعل العشاء وتنفل بعد فعلها وهل يكفى النوم عقب الغروب يسيرا أو إلى دخول وقت العشاء فيه نظر وقد يستبعد الاكتفاء بذلك سم على حج أي فلا بد من كون النوم بعد دخول وقت العشاء ولو قبل فعلها ويوافقه ما نقل عن حاشية الشهاب الرملى على الروض من أنه لا بد أن يكون أي النوم وقت نوم ومقتضى كلام حج فى شرح الارشاد أنه لا يتقيد بدخول وقت العشاء فليراجع ع ش وتقدم آنفا عن شيخنا إعتماد عدم التقيد بذلك إهـ
________________________
حاشية الجمل على شرح المنهج ج ٢ ص ٢٦٥ دار الكتب العلمية
فرع)يدخل وقت التهجد بدخول وقت العشاء وفعلها خلافا لما يوهمه كلام شيخ الاسلام فى بعض كتبه ويشترط أيضا أن يكون بعد نوم فهو كالوتر فى توقفه على فعل العشاء ولو جمع تقديم مع المغرب ويزيد عليه باشتراط كونه بعد النوم إهـ م ر ومقتضى قول شيخنا فى شرح الارشاد وهو أي التهجد الصلاة بعد نوم ولو فى وقت لا تكون الناس فيه نياما انتهى أنه لا يتقيد بدخول وقت العشاء فليراجع إهـ سم على المنهج وعبارته على حج وهل يكفى النوم غقب الغروب يسيرا أو إلى دخول وقت العشاء فيه نظر،وقد يبعد الإكتفاء به انتهت أي فلا بد أن يكون النوم بعد دخول وقت العشاء ولو قبل فعلها ويوافق هذا ما نقل عن حاشية م ر على الروض من أنه لا بد أن يكون النوم وقت النوم إهـ
_________________________
حاشية البجيرامي على منهج الطلاب ج ١ ص ٢٨٦ دار الفكر
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺗﻬﺠﺪ) ، ﻭﻫﻮ ﻣﺆﻛﺪ، ﻭﻳﺪﻝ ﻟﻪ ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﺷﺠﺎﻉ: ﻭﺛﻼﺙ ﻧﻮاﻓﻞ ﻣﺆﻛﺪاﺕ ﺻﻼﺓ اﻟﻠﻴﻞ ﺇﻟﺦ اهـ ﺷﻮﺑﺮﻱ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻱ ﺗﻨﻔﻞ ﺑﻠﻴﻞ) ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻔﺮﺽ، ﻭﻟﻴﺲ ﻣﺮاﺩا، ﺑﻞ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﻪ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺤﻴﺔ؛ ﺇﺫ اﻟﺠﺎﻣﻊ ﺃﻥ اﻟﻤﺮاﺩ ﺇﺷﻐﺎﻝ اﻟﻤﺤﻞ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭﺇﺷﻐﺎﻝ اﻟﺰﻣﻦ ﺑﻬﺎ، ﻛﻤﺎ اﻋﺘﻤﺪﻩ م ﺭ، ﻛﻤﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺇﻓﺘﺎﺋﻪ، ﻟﻜﻦ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺸﺮﺡ ﻛﻌﺒﺎﺭﺓ اﻟﺸﺎﺭﺡ ﻓﻠﻌﻠﻪ ﺭﺟﻊ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ اﻟﺒﺤﺚ ﻓﻠﻴﺮاﺟﻊ ﺷﻮﺑﺮﻱ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ق ل ﻋﻠﻰ اﻟﺠﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ: ﺗﻨﻔﻞ، ﺃﻱ: ﻭﻟﻮ ﺑﺎﻟﻮﺗﺮ ﻓﻬﻮ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﺗﺮ ﻭﺗﻬﺠﺪ، ﻭاﻟﻔﺮﺽ ﻭﻟﻮ ﻗﻀﺎء ﺃﻭ ﻧﺬﺭا ﻛﺎﻟﻨﻔﻞ اهـ ﻭاﻋﺘﻤﺪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ح ف ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺑﺎﻟﻔﺮﺽ. (ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻌﺪ ﻧﻮﻡ) ﻭﻟﻮ ﻳﺴﻴﺮا، ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ اﻟﻨﻮﻡ ﻗﺒﻞ ﻓﻌﻞ اﻟﻌﺸﺎء، ﻟﻜﻦ ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺘﻬﺠﺪ ﺑﻌﺪ ﻓﻌﻞ اﻟﻌﺸﺎء، ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻤﻰ ﺑﺬﻟﻚ ﻭﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﻤﻌﺘﻤﺪ، ﻭﻟﻮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺟﻤﻊ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ ﻗﻴﺎﺳﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮاﻭﻳﺢ ﻭاﻟﻮﺗﺮ، اهـ ﺯ ي ﻣﻠﺨﺼﺎ، ﻭﻗﺮﺭﻩ ح ف ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﺻﻠﻲ ﻭﻧﻘﻞ اﻹﻃﻔﻴﺤﻲ ﻋﻦ م ﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ اﻷﺻﻠﻲ، اهـ ﻭﻗﺎﻝ ع ش ﻋﻠﻰ م ر: ﻻ ﺑﺪ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﻨﻮﻡ ﺑﻌﺪ ﺩﺧﻮﻝ ﻭﻗﺘﻬﺎ، ﻭﻟﻮ ﻗﺒﻞ ﻓﻌﻠﻬﺎ، اهـ (ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺘﻬﺠﺪ ﺑﻪ.) ﺃﻱ: ﺻﻞ ﺑﻪ ﺃﻱ: ﺑﺎﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻱ: ﺻﻞ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﺻﻼﺓ ﺗﺴﻤﻰ ﺗﻬﺠﺪا، اهـ ق ل
(ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻛﺮﻩ ﺗﺮﻛﻪ ﻟﻤﻌﺘﺎﺩﻩ) ﻗﺎﻝ ﺯ ي ﻭﻳﻨﺪﺏ ﻗﻀﺎﺅﻩ ﺇﺫا ﻓﺎﺕ، اﻧﺘﻬﻰ. ﻭاﻧﻈﺮ ﻣﺎ اﻟﻤﺮاﺩ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺓ؟ ﻭﻗﻴﺎﺱ ﻧﻈﺎﺋﺮﻩ ﻣﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪ اﻟﻮﺿﻮء ﻭﺻﻮﻡ ﻳﻮﻡ اﻟﺸﻚ ﺣﺼﻮﻟﻬﺎ ﺑﻤﺮﺓ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﺸﻮﺑﺮﻱ.
_________________________
نهاية المحتاج الى شرح المنهاج ج ٢ ص ١٣١
ويسن التهجد)بالاجماع لقوله تعالى"ومن الليل فتهجد به نافلة لك" ولمواظبة صلى الله عليه وسلم وهو التنفل ليلا بعد نوم.ويسن للمتهجد نوم القيلولة وهو قبيل الزوال،لأنه كالسحور للصائم(قوله:بعد نوم)أي وبعد فعل العشاء.ثم رأيت فى سم على منهج ما نصه:فرع:يدخل وقت التهجد بدخول وقت العشاء وفعلها،ولا يكفى دخول وقت العشاء من غير فعلها خلافا لما يوهمه كلام شيخ الاسلام فى بعض كتبه،ويشترط أيضا ان يكون بعد النوم فهو كالوتر فى توقفه على فعل العشاء ولو جمع تقديم مع المغرب،ويزيد عليه باشتراط كونه بعد نوم م ر.ومقتضى قول شيخنا فى شرح الارشاد وهو اي التهجد الصلاة بعد النوم ولو فى وقت لا يكون الناس فيه نياما اهـ،انه لا يتقيد بدخول وقت العشاء فيه نظر،وقد يستبعد الاكتفاء بذلك اهـ.اي لا بد فى كون النوم بعد دخول وقت العشاء،ولو قبل فعلها اهـ ويوافق هذا ما نقل عن حاشية الشهاب الرملى على الروض من انه لا بد ان يكون أي النوم وقت نوم.
______________________
شرح مختصر خليل للشيخ محمد بن عبد الله الخرشي المالكي ج ٣ ص ١٥٧ دار الفك*
والتهجد وهو صلاة الليل بعد نوم على المختار (قوله على المختار)ومقابله قولان أولهما أنه الصلاة بعد العشاء سواء كان قبل النوم أو بعده وقيل التهجد هو النوم والصلاة بعده فهو مجموع الامرين بقي شيئ آخر وهو أنه يلزم على هذا المختار أن من لم ينم وصلى آخر الليل لا يقال له متهجد ولا يحصل له ثواب المتهجد وهو بعيد غاية البعد إلا أن يراد بعد النوم أي بعد وقت النوم نام أم لا أو عبر بقوله بعد النوم نظرا للأغلب
________________________
مواهب الجليل لشرح مختصر الخليل ج ٥ ص ٤ دار الكتب العلمية*
تنبيهان:الاول اختلف فى التهجد على ثلاثة أقوال فقيل إنه النوم عند الصلاة وقيل إنه الصلاة بعد النوم والثالث إنه الصلاة بعد العشاء انتهى الأقفهسي إهـ
____________________
Jwaban
2.
والنفل المطلق بالليل أفضل منه بالنهار ومن النفل المطلق قيام الليل وإذا كان بعد نوم ولو في وقت المغرب وبعد فعل العشاء تقديما يسمى تهجدا
Artinya, “Shalat sunnah mutlak di malam hari lebih utama daripada shalat sunnah mutlak di siang hari. Salah satu shalat sunnah mutlak adalah shalat qiyamul lail. Bila qiyamul lail dilakukan setelah tidur, sekalipun hanya tidur di waktu maghrib atau setelah shalat Isya yang ditaqdim dengan maghrib, maka shalat malam itu disebut tahajud,”
Lihat Syekh Nawawi Banten, Nihayatuz Zain, [Beirut, Darul Kutub Al-Ilmiyah: 2002 M/1422 H], halaman 113).
Dari keterangan ini kita dapat menarik simpulan bahwa shalat tahajud adalah bagian dari shalat malam. Sedangkan shalat malam tidak hanya tahajud. Shalat tahajud adalah shalat sunnah mutlak pada malam hari yang didahului oleh tidur sebelumnya. Jumlah rakaat shalat tahajud tidak terbatas.
____________________
Shalat tahajjud tidak harus secara khusus melakukan solat sunnah tersendiri dengan niat tahajjud, bisa juga dengan melakukan sholat sunnah rawatib atau sholat witir yang dikerjakan setelah tidur.
Hasyiyah Syarwani 'alattuhfah 7/354 :
عِبَارَةُ شَيْخِنَا وَهُوَ التَّهَجُّدُ لُغَةً دَفْعُ النَّوْمِ بِالتَّكَلُّفِ ، وَاصْطِلَاحًا صَلَاةٌ بَعْدَ فِعْلِ الْعِشَاءِ وَلَوْ مَجْمُوعَةً مَعَ الْمَغْرِبِ جَمْعَ تَقْدِيمٍ وَبَعْدَ نَوْمٍ وَلَوْ كَانَ النَّوْمُ قَبْلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ سَوَاءٌ كَانَتْ تِلْكَ الصَّلَاةُ نَفْلًا رَاتِبًا أَوْ غَيْرَهُ عَلَى مَا ذَكَرَهُ غَيْرُهُ وَمِنْهُ سُنَّةُ الْعِشَاءِ ، وَالنَّفَلُ الْمُطْلَقُ ، وَالْوِتْرُ أَوْ فَرْضًا قَضَاءً أَوْ نَذْرًا فَتَقْيِيدُهُ بِالنَّفْلِ جَرْيٌ عَلَى الْغَالِبِ .
Wallahu A'lamu bisshowab
__________________________
Masya Alloh,,,
BalasHapusAlhamdulillah,, semoga menjadi ilmu bermamfaat yg terus mengalir, dan juga menjadi sadakoh jariyah, ya de,,,
Aamiin ya Robbal'alamiin