HUKUM DAGING KAMBING YG MENYUSU PADA ANJING

Assalamualaikum wr.wb.
Diskiripsi masalah:
Hukum memakan daging anjing diharamkan menurut syara. Karena anjing termasuk golongan As-Siba' (hewan buas)yg memiliki taring untuk memangsa korbannya,Nabi SAW bersabda:

                            كل ذي ناب من السباع فأكله حرام

Semua yg memiliki gigi taring dari hewan buas maka memakan nya haram"

Dan begitu juga jumhur ulama berpendapat bahwa anjing termasuk najis mughollazhoh (najis yg berat)selevel dengan babi.sebab,untuk mensucikan nya harus dengan air tujuh kali salah satunya dengan menggunakan air yg bercampur tanah.
Penelitian modern menemukan bahwa anjing mengandung kuman yang sangat berbahaya.Kuman itu hanya bisa mati apabila dibasuh dengan air bercampur dengan tanah sebagaimana tuntunan dalam syariat Islam,Namun herannya bahkan kita tidak percaya,ketika tidak mendengar ketika penduduk kampung Aek nabara(nama samaran)mereka menyusukan anak kambing mereka kepada anjing anjing mereka.

Pertanyaan:
1.Bagaimana hukum makan kambing yg di besarkan dengan menyusui kepada anjing?

Jawaban:
Hewan yg sebagian besar makanannya adalah benda najis,maka dinamakan jullalah,bisa jadi itu unta,sapi,kambing,ayam.Maka hukum memakan daging jullalah adalah d tafsil:

• Bila terjadi perubahan pada bau, rasa atau warna pada daging yang diberi makan kotoran yg bernajis hukumnya makruh.
• Bila tidak terjadi perubahan pada dagingnya meskipun ia hanya diberikan makanan kotoran bernajis maka tidak makruh.
Refrensi:
                   *حاشية اعانة الطالبين ج ٢ ٣٥١📙

ويكره جلالة ولو من غير نعم كدجاج إن وجد فيها ريح النجاسة( قوله ويكره جلالة ) أي ويكره أكل لحم الجلالة وبيضها وكذا شرب لبنها لخبر أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن أكل الجلالة وشرب لبنها حتى تعلف أربعين ليلة رواه الترمذي وزاد أبو داود وركوبها والجلالة هي التي تأكل الجلة وهي بفتح الجيم وكسرها وضمها البعرة كذا في القاموس لكن المراد بها هنا النجاسة مطلقا ..وقوله إن وجد فيها ريح النجاسة تقييد للكراهة أي محل الكراهة إن ظهر في لحمها ريح النجاسة ومثله ما إذا تغير طعمه أو لونه وعبارة التحفة مع الأصل وإذا ظهر تغير لحم جلالة أي طعمه أو لونه أو ريحه كما ذكره الجويني واعتمده جمع متأخرون ومن اقتصر على الأخير أراد الغالب اه فإن لم يظهر ما ذكر فلا كراهة وإن كانت لا تأكل إلا النجاسة.

                             *كاشفة السجا ص ٤١📙
       لو ارتضع جدى وهو الذكر من اولاد المعز كلبة او     خنزيرة فنبت لحمه على لبنها اى تربى و سمن منه لم ينجس على الاصح

 *ﺭﻭﺿﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ وعمدة المتقين  ﺝ ٢ ص ٥٤٥📙

ﻓﺮﻉ ﺍﻟﺴﺨﻠﺔ ﺍﻟﻤﺮﺑﺎﺓ ﺑﻠﺒﻦ ﺍﻟﻜﻠﺒﺔ، ﻟﻬﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ. ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺰﺭﻉ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮ ﺍﻟﺰﺑﻞ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺎﺕ ﻓﻲ ﺃﺻﻠﻪ،ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻪ ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ 

                                    المجموع شرح المهذب📙
وعند الشافعية تفصيل بناء على اختلافهم في الجلالة فمنهم من قال : الجلالة هي التي غالب علفها النجاسة ، ومنهم من قال : لا اعتبار بالعلف ، بل الاعتبار بظهور نتن النجاسة في عرقها ولحمها ، وهذا ما رجحه النووي وغيره، وبناء عليه فالراجح عندهم كراهة لحمها كراهة تنزيهية ، فإن حبست بعد ظهور النتن وعلفت شيئا طاهراً ، فزالت الرائحة زالت الكراهة في اللحم ، واللبن ، والبيض ، والعرق.

                ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺭﻭﺽ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ📙

ﻗَﻮْﻟُﻪُ: ﻭَﻟِﺘَﻮَﻟُّﺪِﻩِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻣِﺜْﻠَﻬَﺎ. ﻗَﺎﻝَ ﻓِﻲ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻤُﻬَﺬَّﺏِ ﻭَﻟَﺎ ﻳُﻨْﺘَﻘَﺾُ ﺑِﺎﻟﺪُّﻭﺩِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻮَﻟِّﺪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻟِﺄَﻧَّﺎ ﻧَﻤْﻨَﻊُ ﺃَﻧَّﻪُ ﺧُﻠِﻖَ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺴِﻬَﺎ ﻭَﺇِﻧَّﻤَﺎ ﺗَﻮَﻟَّﺪَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻛَﺪُﻭﺩِ ﺍﻟْﺨَﻞِّ ﻟَﺎ ﻳُﺨْﻠَﻖُ ﻣِﻦْ ﻧَﻔْﺲِ ﺍﻟْﺨَﻞِّ ﺑَﻞْ ﻳَﺘَﻮَﻟَّﺪُ ﻓِﻴﻪِ. ﻗَﺎﻝَ ﻭَﻟَﻮْ ﺍﺭْﺗَﻀَﻊَ ﺟَﺪْﻱٌ ﻛَﻠْﺒَﺔً ﺃَﻭْ ﺧِﻨْﺰِﻳﺮَﺓً ﻓَﻨَﺒَﺖَ ﻟَﺤْﻤُﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﻟَﺒَﻨِﻬَﺎ ﻟَﻢْ ﻳَﻨْﺠُﺲْ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ

 ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﻕ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ج ٢ ص ١٢٠ الفقه لمذهب الامام المالكي

ﻓﻜﺬﻟﻚ ﻧﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ ﺍﻝﺟﻼﻟﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﺓ ﺗﺸﺮﺏ ﻟﺒﻦ ﺧﻨﺰﻳﺮ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﺑﻌﺪﺕ ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ ﻃﻬﺮ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺪﻡ ﺇﺫﺍ ﺻﺎﺭ ﻣﻨﻴﺎ ﺛﻢ ﺁﺩﻣﻴﺎ ﻗﻀﻲ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﺘﺤﺎﻟﺔ.

 ﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ  ﺝ ٢١ ص ١٢٧ الفقه لمذهب الامام الحنفي

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ: ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺍﺯ ﺃﻛﻞ ﺍﻟﺠﻼﻟﺔ. ﻭﻗﺪ ﺳﺌﻞ ﺳﺤﻨﻮﻥ ﻋﻦ ﺧﺮﻭﻑ ﺃﺭﺿﻌﺘﻪ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺄﻛﻠﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺒﺮﻱ: ﻭﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﺠﻤﻌﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻤﻼ ﺃﻭ ﺟﺪﻳﺎ ﻏﺬﻱ ﺑﻠﺒﻦ ﻛﻠﺒﺔ ﺃﻭ ﺧﻨﺰﻳﺮﺓ ﻏﻴﺮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻛﻠﻪ. ﻭﻻ ﺧﻼﻑ ﺃﻥ ﺃﻟﺒﺎﻥ ﺍﻟﺨﻨﺎﺯﻳﺮ ﻧﺠﺴﺔ ﻛﺎﻟﻌﺬﺭﺓ

Namun menurut imam nawawi hukum memakan jullalah ada 2 mendapat.
• halal
• tidak halal
                  المجموع شرح المهذب ج ٩ ص ٢٩📙
(فرع)السخلة المرباة بلبن الكلبة لها حكم الجلالة المعتبرة ففيها وجهان (أصحهما) يحل أكلها(والثانى)لا يحل

Wallahu A'lamu bisshowab..

Penanggung jawab: @ummi/ امي دندازهيرة
Perumus dan mujawwib:   @Ustadz M . Hasyiem Ritonga spd  @Ustad عاشق العلماء,  @ustd Ishadi dan Tim Admin yg lainnya.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Menolak Perjodohan Dari Orang Tua

Hukum Baju Yang Transparan Bagi Perempuan

HUKUM SHOLAT LIHURMATIL WAKTI/لفاقد الطهورين