MASUK SORGA,APAKAH DENGAN AMAL ATAU KARENA RAHMAT ALLAH

Assalamu Alaikum wr.wb
Diskiripsi maslah
Terkadang kita bigung,ketika kita membaca sebuah hadist dan trus kita membaca kalamulloh,seolah olah kita melihat ada pertentangan diantara keduanya,contoh kecil masalah seseorang masuk sorga.Sebagian kalangan menilai, bahwa manusia masuk surga karena amal shalih yang diusahakannya. Hal ini diperkuat oleh firman-Nya:
وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ.الزخرف ٧٢

Namun, ada pihak yang mengatakan bahwa manusia dimasukkan ke dalam surga adalah karena rahmat Allah Ta’ala semata, bukan karena amalnya. Mereka berdalil dengan beberapa hadits berikut:
Dari Abu Hurairah Radhiallahu ‘Anhu, bahwa Rasulullah Shallallahu ‘Alaihi wa Sallam bersabda:
لَنْ يُنَجِّيَ أَحَدًا مِنْكُمْ عَمَلُهُ قَالُوا وَلَا أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ وَلَا أَنَا إِلَّا أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِرَحْمَةٍ

Pertanyaannya:
1.Bagaimana kita menyikapi masalah seperti ini,manakah yg membuat manusia masuk sorga apakah dengan sebab amalnya atau memang karena rahmat allah?

Jawaban:
Dalam isthilah ushul fiqih kita mengenal dengan nama تعارض (dalil yg saling bertentang),Jika kedua dalil tersebut khusus,apabila keduanya mungkin di kompromikan(الجمع),maka harus di kompromikan.

          *النفحات على شرح الورقات ص ١١٤📙

وكذلك ان كانا خاصين)اي فان امكن الجمع بينهما يجمع.

masalah hadist nabi:
لن ننجي احدا منكم عمله قالوا ولا انت يا رسول اللّٰه قال ولا انا الا ان يتغمدني اللّٰه برحمة
Hadist ini menerengkan seseorang masuk sorga dengan rahmat allah ini adalah sebeb secara hakekat(سبب حقيقي)
  
 sedangkan di ayat lain yg berbunyi:
وتلك الجنة التي اورثتموها بما كنتم تعملون
Ayat ini menerangkan seseorang masuk sorga dengan amalnya ini adalah sebab gambaran saja(سبب صوري)

KESIMPULAN:Seeorang masuk sorga secara hakekat  itu disebabkan rahmat allah,amal hanya menentukan tingkatan seseorang disorga.

 *مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج ٣ ص📙
٣٤٧-٣٤٨

فقالت:يارسول اللّٰه ما من احد يدخل الجنة الا برحمة اللّٰه تعالى فقال ما من احد يدحل الجنة الا برحمة اللّٰه تعالى)ولا يعارضه قوله تعالى (وتلك الجنة التي اورثتموها بما كنتم تعلمون)(الزخرف ٧٢)لان العمل سبب صوري وسببه الحقيقي هو رحمة اللّٰه لا غير،على انه من جملة الرحمة بالعبد فلم يدخل الا بمحض الرحمة على كل تقدير.وقيل دخولها بالرحمة وتفاوت الدرجات بتفاوت الطاعة

 *روح البيان فى تفسير القرآن ج ٣ ص١٧٤📙

فان قيل هذه الاية تدل على ان العبد يدخل الجنة بعمله،وقد قال عليه السلام:لن يدخل الجنة احدكم بعمله وانما تدخلها برحمة اللّٰه تعالى وفضله،فما وجه التوفيق بينهما.
واجيب:بان العمل لا يوجب دخول الجنة لذاته وانما يوجبه من حيث انه تعالى وعد للعالمين ان يتفضل بها بمحض رحمته وكمال فضله واحسانه  ولما كان الوعد بالتفضل في حق العالمين بمقابلة عملهم كان العمل بمنزلة السبب  المؤدي اليها فلذلك قيل اورثتموها باعمالكم كذا فى (حواشي ابن الشيخ) وفى الخبر انه يقال لهم يوم القيامة (جوزوا الصراط بعفوي وادخلوا الجنة برحمتي واقتسمواها باعمالكم)وهي جنة الاعمال وهي التي ينزل الناس فيها باعمالهم،فمن كان افضل من غيره فى وجوه التفاضل كان له من الجنة اكثر سواء كان الفاضل بهذه الحالة دون المفضول،اولم يكن فما من عمل الا وله جنة يقع التفاضل فيها بين اصحابها
 
 *شرح صحيح البخاري لابن بطال ج١٠ ص١٨٠📙

فإن قال قائل: فإن قوله صلى الله عليه وسلم: (لن يُدخِل أحدَكم عملُه الجنَّة) يعارض قوله تعالى: (وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون) قيل: ليس كما توهَّمت ومعنى الحديث غيرُ معنى الآية أخبر النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث أنه لا يستحقُّ أحدٌ دخولَ الجنة بعمله وإنما يدخلها العبادُ برحمة الله وأخبر الله تعالى في الآية أن الجنةَ تُنال المنازلُ فيها بالأعمال ومعلوم أن درجاتِ العباد فيها متباينةٌ على قدر تبايُن أعمالهم فمعنى الآية في ارتفاع الدرجات وانخفاضها والنعيم فيها ومعنى الحديث في الدخول في الجنة والخلود فيها فلا تعارض بين شيءٍ من ذلك

Pertanyaan:
2.Jika amal yg menjadikan seseorang mendapat tingkatan mulia di sorga,apakah syarat amal supaya kita selamat untuk mencapainya?

Jawaban:
amal supaya selamat artinya supaya diterima allah mesti butuh kepada 4 macam:
1.harus ada ilmu
2.mesti berniat ketika memulai
3.harus ada kesabaran ketika sedang melakukan amal
4.harus ada keikhlasan
قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ: يَحْتَاجُ الْعَمَلُ إِلَى أَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ حَتَّى يَسْلَمَ:
أَوَّلُهَا الْعِلْمُ قَبْلَ بَدْئِهِ.لِأَنَّ الْعَمَلَ لَا يَصْلُحُ إِلَّا بِالْعِلْمِ، فَإِذَا كَانَ الْعَمَلُ بِغَيْرِ عِلْمٍ كَانَ مَا يُفْسِدُهُ أَكْثَرَ مِمَّا يُصْلِحُه.
وَالثَّانِي النِّيَّةُ فِي مَبْدَئِهِ لِأَنَّ الْعَمَلَ لَا يَصْلُحُ إِلَّا بِالنِّيَّةِ.كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى»
وَالثَّالِثُ الصَّبْرُ فِي وَسَطِهِ، يَعْنِي يَصْبِرُ فِيهَا حَتَّى يُؤَدِّيَهَا عَلَى السُّكُونِ وَالطُّمَأْنِينَةِ.
وَالرَّابِعُ الْإِخْلَاصُ عَنْدَ فَرَاغِهِ، لِأَنَّ الْعَمَلَ لَا يُقْبَلُ بِغَيْرِ إِخْلَاصٍ، فَإِذَا عَمِلْتَ بِالْإِخْلَاصِ يَتَقَبَّلُ اللَّهُ تَعَالَى مِنْكَ وَتُقْبِلُ قُلُوبُ الْعِبَادِ إِلَيْكَ.

Wallahu A'lamu bisshowab..

Penanggung jawab: @ummi/ امي دندازهيرة
Perumus dan mujawwib:   @Ustadz M . Hasyiem    @Ustad عاشق العلماء,  @ustd Ishadi dan Tim Admin yg lainnya.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Menolak Perjodohan Dari Orang Tua

Hukum Baju Yang Transparan Bagi Perempuan

HUKUM SHOLAT LIHURMATIL WAKTI/لفاقد الطهورين