HUKUM PEREMPUAN JADI IMAM SHOLAT BAGI LAKI LAKI
Diskripsi masalah:
Disebuah desa terpencil berada disumatera utara yaitu desa amporik ketika mendirikan sholat jum'at dihadiri para laki laki,anak anak dan juga sebagian wanita menghadirinya,ketika setelah khutbah dibacakan maka muadzzin berdiri untuk mengumandangkan iqomah,maka cepat cepat si Ayu Lestari(nama samaran) maju kedepan dan mengimami para laki laki,dan si Ayu Lestari jadi imam dengan alasan karena Islam menjunjung tinggi derajat atau martabat wanita,
Pertanyaan:
1.Sahkah wanita menjadi imam sholat jum'at dan sholat lain nya?
2.Adakah ulama yg membolehkan wanita jadi imam untuk laki laki?
Jawaban:
1.Tidak sah karena sepakat ulama syarat sahnya imam mesti laki laki bagi perempuan.
المجموع شرح المهذب ج ٤ ص ١٥٢📙
وَاتَّفَقَ أَصْحَابُنَا عَلَى أَنَّهُ لا تَجُوزُ صَلاةُ رَجُلٍ بَالِغٍ وَلا صَبِيٍّ خَلْفَ امْرَأَةٍ. وَسَوَاءٌ فِي مَنْعِ إمَامَةِ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ صَلاةُ الْفَرْضِ وَالتَّرَاوِيحِ , وَسَائِرُ النَّوَافِلِ , هَذَا مَذْهَبُنَا , وَمَذْهَبُ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ مِنْ السَّلَفِ وَالْخَلَفِ - رحمهم الله , وَحَكَاهُ الْبَيْهَقِيُّ عَنْ الْفُقَهَاءِ السَّبْعَةِ فُقَهَاءِ الْمَدِينَةِ التَّابِعِينَ , وَهُوَ مَذْهَبُ مَالِكٍ وَأَبِي حَنِيفَةَ وَسُفْيَانَ وَأَحْمَدَ وَدَاوُد
الأم للامام الشافعي ج ١ ص ١٩📙
وَإِذَا صَلَّتْ الْمَرْأَةُ بِرِجَالٍ وَنِسَاءٍ وَصِبْيَانٍ ذُكُورٍ فَصَلاةُ النِّسَاءِ مُجْزِئَةٌ وَصَلاةُ الرِّجَالِ وَالصِّبْيَانِ الذُّكُورِ غَيْرُ مُجْزِئَةٍ ; لأَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ جَعَلَ الرِّجَالَ قَوَّامِينَ عَلَى النِّسَاءِ وَقَصَرَهُنَّ عَنْ أَنْ يَكُنَّ أَوْلِيَاءَ ، وَلا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ امْرَأَةٌ إمَامَ رَجُلٍ فِي صَلاةٍ بِحَالٍ أَبَدًا
الموسوعة القفقهية الكواتية ج ٢ ص ٢٠٥📙
يُشْتَرَطُ لإِمَامَةِ الرِّجَالِ أَنْ يَكُونَ الإِمَامُ ذَكَرًا , فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرِّجَالِ , وَهَذَا مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ بَيْنَ الْفُقَهَاءِ
الإنصاف ج ٢ ص ٢٦٥ الفقه لمذهب احمد بن حنبل📙
قَوْلُهُ ( وَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ لِلرَّجُلِ )
هَذَا الْمَذْهَبُ مُطْلَقًا يعني مذهب الإمام أحمد
قَالَ فِي الْمُسْتَوْعِبِ : هَذَا الصَّحِيحُ مِنْ الْمَذْهَبِ
ومذهب المالكية في هذا أشد المذاهب ، فإنهم يمنعون إمامة المرأة حتى للنساء ، ويجعلون الذكورة شرطاً في الإمامة مطلقاً
الفواكه الدواني ج ١ ص ٢٠٤ الفقه لمذهب الامام المالكي
وَاعْلَمْ أَنَّ الإِمَامَةَ لَهَا شُرُوطُ صِحَّةٍ وَشُرُوطُ كَمَالٍ , فَشُرُوطُ صِحَّتِهَا ثَلاثَةَ عَشَرَ أَوَّلُهَا الذُّكُورَةُ الْمُحَقَّقَةُ فَلا تَصِحُّ إمَامَةُ الْمَرْأَةِ وَلا الْخُنْثَى الْمُشْكِلِ , وَتَبْطُلُ صَلاةُ الْمَأْمُومِ دُونَ الأُنْثَى الَّتِي صَلَّتْ إمَامًا
فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء ج ٧ ص٣٩٢
س:هل يجوز للمرأة ان تؤم الرجال
ج:لا يجوز للمرأة ان تؤم الرجال،لان ذلك خلاف ما علم من الشرع المطهر
2.ulama yg membolehkan prempuan jadi imam para laki laki diantaranya adalah imam alqurthubi dan imam abu tsaur dengan syarat:
1.harus dalam sholat taraweh
2.jika tidak diperdapati qori' kecuali hanya prempuan.
اكمال المعلم بفوائد مسلم ج ٢ ص٦٣٦ -٦٣٧📙
وقوله: (والعجوز من ورائنا) حكم قيام المرأة خلف الامام،ولا خلاف فى هذا،وفيه حجة على ان المرأة لا تؤم الرجال لانه اذا كان مقامها فى الايتامها غير مساو للرجل فتأخر عنه،فاحرى الا تتقدمه وهو قول الجمهور خلافا للطبري وابي ثور فى اجازتهما امامة الرجال والنساء جملة،وحكى عنهما اجازة ذلك لها فى التراويح اذا لم يوجد قارئ غيرها.واختلف فى امامتها النساء،فذهب مالك وابو حنفية وجماعة من العلماء الى منع امامتها للنساء ايضا،واجاز ذلك الشافعي
المفهم ج ٢ ص ٢٨٦ - ٢٨٧📙
و قوله (والعجوز من ورائنا)هذا حكم قيام المرأة خلف الامام،ولا خلاف فيه،ويجوز ان يتمسك به على ان المرأة لا تؤم الرجال،لانها اذا كان مقامها فى الائتمام متأخرا عن مرتبة الرجال فابعد ان تتقدمهم وهو قول الجمهور خلافا للطبري وابي ثور فى اجازتهما امامة النساء للنساء والرجال جملة،وحكي امامة النساء عنهما اجازة ذلك في التراويح اذا لم يوجد قارئ غيرها.واختلف فى امامتها النساء فذهب مالك وابو حنيفة وجماعة من العلماء الى منع امامتها للنساء
واجاز ذلك الشافعي،وفيه رواية شاذة عن مالك
Wallahu A'lamu bisshowab..
Penanggung jawab: @ummi/ امي دندازهيرة
Perumus dan mujawwib: @Ustadz M . Hasyiem Ritonga spd @Ustad عاشق العلماء, @ustd Ishadi dan Tim Admin yg lainnya.
Masya Alloh tabarokallahu
BalasHapusAjiib de ustad,,,