Hukum Jamaah Yg Tidur Saat Khutbah Juma'at
Soal antrian.
Sail : Fulanah
Hukum jamaah tidur saat khutbah jum'at
Deskripsi masalah :
Dalam kitab" fiqih syafi'iyah dijelaskan salah satu dari syarat sahnya shalat jum'at adalah adanya dua khutbah yang dikerjakan sebelum shalat jum'at .
Diantara kita mungkin pernah melihat suka ada jamaah jum'at yang tertidur saat khatib berkhutbah,
PERTANYAAN :
Assalamu'alaikum warohmatullohi wabarokatuh
Ustadz bagaimana hukum orang yang tidur saat khothib Jum'at berkhuthbah?
Tapi bukan hukum wudhunya tapi hukum kesahan shalat Jum'atnya. Sedangkan dalam hadits dikatakan— Anshitu wasma'u wa'athi'u.
JAWABAN :
Wa'alikumussalamu warohmatullohi wabarokatuh
Apabila khutbah jum'at sudah di dengar oleh 40 orang yang menjadikan sahnya shalat Jum'at, maka shalat Jum'at tersebut sudah dihukumi sah meskipun ada sebagian jamaahnya yang tidur saat khutbah berlangsung.
Sedangkan mengenai hadits yang menyuruh untuk diam saat berkhutbah itu adalah suatu anjuran yang hukumnya sunnah.
Referensi :
حاشية البجيرمي علي الخطيب ج 1 ص 351
قَوْلُهُ: (وَإِسْمَاعُ الأَرْبَعِينَ) أَيْ بِالْفِعْلِ بِأَنْ يَكُونَ صَوْتُ الْخَطِيبِ مُرْتَفِعًا يَسْمَعُهُ الْحَاضِرُونَ لَوْ أَصْغَوْا. هَذَا فِي الإِسْمَاعِ, وَأَمَّا السَّمَاعُ مِنْهُمْ فَبِالْقُوَّةِ عَلَى الْمُعْتَمَدِ مَرْحُومِيٌّ وَمِثْلُهُ ق ل. وَعِبَارَةُ ق ل: وَإِسْمَاعُ الأَرْبَعِينَ بِأَنْ يَرْفَعَ صَوْتَهُ بِقَدْرِ مَا يَسْمَعُونَ وَإِنْ لَمْ يَسْمَعُوا لِوُجُودِ لَغَطٍ ; قَالَ شَيْخُنَا: أَوْ نَوْمٍ بِخِلافِهِ لِصَمَمٍ أَوْ بُعْدٍ ا هـ. وَذَكَرَ خِلافَهُ فِي حَاشِيَةِ التَّحْرِيرِ, فَقَالَ: فَلا يَضُرُّ نَحْوُ لَغَطٍ وَيَضُرُّ نَوْمٌ إلَخْ. وَاعْتَمَدَهُ مَشَايِخُنَا. قَالَ الرَّحْمَانِيُّ: قُلْتُ: الظَّاهِرُ أَنَّ الْمُضِرَّ النَّوْمُ الثَّقِيلُ لا مُجَرَّدُ النُّعَاسِ, إذْ هُوَ كَالتَّشَاغُلِ كَالْمُحَادَثَةِ ا هـ. فَكَلامُ الرَّحْمَانِيِّ جَمَعَ بَيْنَ الْكَلامَيْنِ وَهُوَ الظَّاهِرُ
كتاب اثمدالعين في بعض اختلاف الشيخين هامش بغية المستر شدين ص38
ولا يكفي في استماع الاربعين الخطبة اسماعهم بالقوة اي بحيث يكونون لو اصغوا لسمعوا عند(حج) اذ الشرط عنده سماعهم بالفعل,قال (م ر) يكفي بالقوة فلا يصح باتفاقهما مع اسرار او صمم او لغط او نوم يمنع سماع ركن علي ما فيه..
Al Iqna' Lisy-Syarbini, Juz 1 /182
ويشترط أن يكونا عربيتين إلى أن قال- وإسماع الأربعين الذين تنعقد بهم الجمعة ومنهم الإمام أركانهما لأن مقصودهما وعظهم وهو لا يحصل إلا ذلك، فعلم أنه يشترط سماعهم أيضا
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
Semoga bisa dipahami dengan baik, kami. selalu terbuka dalam menerima kritik dan saran dari para pembaca.
Wallahu A'lamu bisshowab
__________________________
Komentar
Posting Komentar