HUKUM AIR LIUR YG KELUAR SAAT TIDUR

Assalamualaikum wr.wb.
Diskripsi masalah:
Tidur yang cukup tentunya akan sangat berdampak baik bagi tubuh kita.Dengan jam tidur yang cukup,maka kita akan menjadi lebih bersemangat untuk melakukan berbagai aktivitas di pagi hari,begitulah Menurut"Kathy R. Gromer".Namun pepatah mengatakan:"Tidur adalah bunga mati",Hal ini bisa saja benar,sebab orang yg sedang tidur tidak merasakan apa yg sedang terjadi padanya,terkadang seseorang sebut saja namanya Anton Kusuma beliau tidur di mesjid dengan mulut terbuka dan menganga,akibatnya semburan lahar dingin(air liur)mengalir dari mulutnya ke lantai mesjid.

Pertanyaan:
1.Najiskah air liur yg keluar dari orang yg sedang tidur?

2.Jika air liur orang yg tidur mengenai lantai mesjid wajibkan dibasuh?

3.Jika seseorang sering mengeluarkan air liur disaat tidur,apakah dima'fu terkait hal itu?

Jawaban:
1.Ditafshil:
 √ Jika air liur tersebut keluar dari dalam perut maka hukumnya najis.
 √ Jika air liur tersebut diyakini keluar dari selain perut/pencernaan maka dihukumi suci walau pun terasa bau atau berwarna kekuning kuningan.

Referensi:
 حاشيتا قليوبي وعميرة ج ١ ص ٢٧٣ دار الكتب العلمية
فرع)البلغم الخارج من غير المعدة طاهر،والخارج منها نجس،ولا يعفى عنه الا عن فم من ابتلي به،ويعفى عن الخارج من فم النائم ان كان المعدة يقينا مطلقا،ولو فى ثوبه وبدنه للمشقة بكثرته فان لم يكن من معدته يقينا فهو طاهر.

 حاشية اعانة الطالبين ج ١ ص ١٠٢ دار الفكر📙
اما المني فطاهر خلافا لمالك وكذا بلغم غير معدة من رأس او صدر وماء سائل من نائم ولو نتنا او اصفر مالم يتحقق انه من معدة الا ممن ابتلي به فيعفى عنه وان   كثر

                       فتح الجواد ج ١ ص ٢١📙
وحاصل هذه الأقوال أن الماء السائل من الفم : قال أبو الليث طاهر مطلقا وقال المزني نجس مطلقا والمعتمد التفصيل وهو أنه إذا تغير بصفرة فنجس يعفى عنه في حق من ابتلي به وإلا فطاهر لأن المتغير من البطن وغير المتغير من اللهاة وذكروا فروقا ثلاثة يعرف بها الذي من البطن والذي من الرأس أه شيخنا.

            المجموع شرح المهذب ج ٢ ص ٥٥١📙
فرع) الماء الذى يسيل من فم الانسان حال النوم قال       المتولي ان انفصل متغيرا فنجس والا فطاهر وقال    الشيخ أبو محمد الجوينى في كتاب التبصرة في        الوسوسة منه ما يسيل من اللهوات فهو طاهر ومنه ما    يسيل من المعدة فهو نجس بالاجماع وطريق التمييز   منها ان يراعي عادته فان كان يسيل من فمه في أوائل نومه بلل وينقطع حتي إذا طال زمان النوم انقطع ذلك البلل وجفت شفته ونشفت الوسادة فالظاهر انه من     الفم لا من المعدة وان طال زمان النوم وأحس مع ذلك بالبلل فالظاهر أنه من المعدة وإذا اشكل فلم يعرفه  فالاحتياط غسله هذا كلام الشيخ أبي محمد وسألت انا عدولا من الاطباء فانكروا كونه من المعدة وانكروا علي من أوجب غسله والمختار لا يجب غسله الا إذا عرف انه من المعدة ومتى شك فلا يجب غسله لكن يستحب احتياطا وحيث حكمنا بنجاستة وعمت بلوى انسان به وكثر في حقه فالظاهر أنه يعفى عنه في حقه ويلتحق بدم البراغيث وسلس البول والاستحاضة ونحوها مما عفى عنه للمشقة والله اعلم.

NB:
Perbedaan antara air liur yg keluar dari perut dengan air liur dari mulut:
✓ Saat baunya berubah bacin berarti dari perut
✓ Bila ditemukan warna kekuning-kuningan juga dari perut
✓ Tidurnya terlelap pulas dan dalam rentang waktu panjang.
sebagian ulama ada yang menyatakan, bila saat ia tidur posisi kepala tinggi (melebihi perut) diatas bantal maka hukumnya seperti ludahnya suci.

 Sedang ciri-ciri air liur yang dari mulut kebalikannya.
                 حاشيه اعانة الطالبين ج ١ ص ١١٣📙
وذكر أيضا ثلاثة أقوال في علامة الخارج من المعدة أو الفم، فقال: ومن إذا نام سال الماء من فمه مع التغير نجس في تتمته قال الجويني ما من بطنه نجس وطاهر ما جرى من ماء لهوته ونص كاف متى ما صفرة وجدت فإنه قد جرى من ماء معدته وقيل ما بطنه إن نام لازمه بأن يرى سائلا مع طول نومته والماء من لهوة بالعكس آيته من بله شفة جفت بريقته وبعضهم إن ينم والرأس مرتفع على الوساد فذا طاهر كريقته.

        شرح البهجة ج ١ ص ٤٣ مكتبة الميمنة📙
والماء السائل من فم النائم من معدته كان خرج منتنا بصفرة فنجس او من اللهوات كان انقطع عند طول النوم فطاهر وكذا ان شك قال وسألت الاطباء عنه فانكروا كونه من المعدة (قوله او من اللهوات الخ)عبارة شرح الروض الا ان كان من غيرها اي المعدة او شك فى انه منها او لا فانه طاهر وقيل ان كان متغيرا  فنجس والا فطاهر اه،وقضيته ان الصحيح ان ااطاهر قد يكون متغيرا ولا ينافيه قوله كان خرج منتنا بصفرة لان هذا تغير مخصوص ثم قوله لا ان كان من غيرها يشمل ما كان من نحو الصدر


2.jika air liur itu najis maka wajib segera mensucikan nya.
                          حاشية الجمل ج ١ ص ١٧٢📙
وعبارة ابن العماد فى احكام المساجد ويجب تطهير من النجاسة على الفور

3.Bagi orang yg sering mengeluarkan air liur disaat tidur(ngileran) maka air liurnya dima'fu.
          حاشية الجمل ج ١ ص ١٧٥ دار الفكر📙
ولو ابتلي شخص بالقيئ عفي عنه منه فى الثوب والبدن وان كثر كدم البرغيث وكذا من ابتلي بسيلان الماء من فيه وهو نائم ان علمت نجاسته بان كان من المعدة ويعرف ذلك بتغيره قال فى المجموع وسألت الاطباء عنه فانكروا كونه من المعدة -والى ان قال-والمراد بالابتلاء بذلك ان يكثر وجوده بحيث خلوه منه

Wallahu A'lamu bisshowab..


Penanggung jawab: @ummi/ امي دندازهيرة
Perumus dan mujawwib:   @Ustadz M . Hasyiem Ritonga spd  @Ustad عاشق العلماء,  @ustd Ishadi dan Tim Admin yg lainnya.




Komentar

Posting Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Menolak Perjodohan Dari Orang Tua

Hukum Baju Yang Transparan Bagi Perempuan

HUKUM SHOLAT LIHURMATIL WAKTI/لفاقد الطهورين