PENGERTIAN HADIST SHOHEH

Assalamualaikum wr wb.
Diskripsi masalah :
Seringkali kita mendengar para da'i, kiai, habaib, ustadz dsb pada saat berceramah menyampaikan suatu keterangan mengambil dari hadits baik itu hadits shohih hasan atau dhaif  

Pertanyaan :

Izin bertanya ustadz, apa perbedaan hadist shohih dan hadist dhoif?
Bagaimana cara kita menyikapinya kpd sesama muslim ttg hal itu ? 

Jawaban :

Ciri2 Hadits shohih itu jika memenuhi lima hal d antaranya:

1. Sanadnya muttasil (sambung dari awal sampai puncak)

2. Tidak ada syudzudz (syudzudz adalah rowinya menyelisihi rowi yang lebih unggul)

3. Tidak ada 'illat (illat adalah cacat seperti irsal khofiy atau fasiqnya rowi)

4. Rowi-rowinya 'adil (rowi yang adail adalah muslim , 'aqil , baligh , tidak fasiq , bukan ahli bid'ah)

5. Rowi-rowinya harus dlobith mu'tamad (daya ingat yang sangat tajam , tulisan yang teliti)

Mandhumah Al-Baiquniy Syaikh 'Umar bin Syaikh Futuh ad-Dimasyqiyy asy-Syafi'iy

منظومة البيقوني في علم مصطلح الحديث للعلامة الشيخ عمر ابن الشيخ فتوح الدمشقي الشافعي  أولها الصحيح و هو ما اتصل :: إسناده و لم يشذ و لم يعل  يرويه عدل ضابط عن مثله :: معتمد في ضبطه و نقله

Shiyanah shohih Muslim Imam Ibnu ash-Sholah

الكتاب: صيانة صحيح مسلم من الإخلال والغلط وحمايته من الإسقاط والسقط

المؤلف: عثمان بن عبد الرحمن، أبو عمرو، تقي الدين المعروف بابن الصلاح (المتوفى: 643هـ)

شَرط مُسلم فِي صَحِيحه أَن يكون الحَدِيث مُتَّصِل الْإِسْنَاد بِنَقْل الثِّقَة عَن الثِّقَة من أَوله إِلَى منتهاه سالما من الشذوذ وَمن الْعلَّة وَهَذَا هُوَ حد الحَدِيث الصَّحِيح فِي نفس الْأَمر فَكل حَدِيث اجْتمعت فِيهِ هَذِه الْأَوْصَاف فَلَا خلاف بَين أهل الحَدِيث فِي صِحَّته وَمَا اخْتلفُوا فِي صِحَّته من الْأَحَادِيث فقد يكون سَبَب اخْتلَافهمْ انْتِفَاء وصف من هَذِه الْأَوْصَاف بَينهم خلاف فِي اشْتِرَاطه كَمَا إِذا كَانَ بعض رُوَاة الحَدِيث مَسْتُورا أَو كَمَا إِذا كَانَ الحَدِيث مُرْسلا وَقد يكون سَبَب اخْتلَافهمْ فِي صِحَّته اخْتلَافهمْ فِي أَنه هَل اجْتمعت فِيهِ هَذِه الْأَوْصَاف أَو انْتَفَى بَعْضهَا وَهَذَا هُوَ الْأَغْلَب فِي ذَلِك وَذَلِكَ كَمَا إِذا كَانَ الحَدِيث فِي رُوَاته من اخْتلف فِي ثقته وَكَونه من شَرط الصَّحِيح فَإِذا كَانَ الحَدِيث قد تداولته الثِّقَات غير أَن فِي رِجَاله أَبَا الزبير الْمَكِّيّ مثلا أَو سُهَيْل بن أبي صَالح أَو الْعَلَاء بن عبد الرَّحْمَن أَو حَمَّاد بن سَلمَة

Adapun hadits dlo'if bukanlah hadits palsu (maudlu') namun hadits itu lemah sehingga hanya boleh diamalkan pada fadloil al-a'mal , targhib , tarhib dan ikhtiyath sebagaimana diterangkan imam Nawawi dalam kitab Al-Adzkarnya

Adzkar Nawawi

[فصل] :  قال العلماءُ من المحدّثين والفقهاء وغيرهم: يجوز ويُستحبّ العمل في الفضائل والترغيب والترهيب بالحديث الضعيف ما لم يكن موضوعا .  وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع والنكاح والطلاق وغير ذلك فلا يُعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن إلا أن يكون في احتياط في شئ من ذلك، كما إذا وردَ حديثٌ ضعيفٌ بكراهة بعض البيوع أو الأنكحة، فإن المستحبَّ أن يتنزّه عنه ولكن لا يجب

Wallahu A'lamu bisshowab..
_____________________________


Penanggung jawab: @ummi/ امي دندازهيرة
Perumus dan mujawwib:   @Ust khosiyanto spdi @ust Aby Abd Hady @Ustadz M . Hasyiem Ritonga spd  @Ustad عاشق العلماء,  @ustd Ishadi dan Tim Admin yg lainnya.

Komentar

Postingan populer dari blog ini

Hukum Menolak Perjodohan Dari Orang Tua

Hukum Baju Yang Transparan Bagi Perempuan

HUKUM SHOLAT LIHURMATIL WAKTI/لفاقد الطهورين